منتديات فلسطين المسلمة

منتديات فلسطين المسلمة

موقع اسلامي ,اخباري , ثقافي, عائلي ,العالم الاخر,نقاش ومشاكل ,تبادل اعلاني, ديوان آل أبومطر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» القلم العجيب 3D Printing Pen
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:09 pm من طرف أبوعمر

» السلام عليكم
الخميس أكتوبر 27, 2016 5:15 am من طرف أبوعمر

» بشرى لليمنيين الراغبين فى زياره مصر شهر سياحة نوفر لكم موافقه امنيه بالدخول فى اسرع و
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 3:58 pm من طرف فيز اوروبا

» روسيا الاتحاديه..حلم الجميع سارع بحجز تأشيرتك سياحه معنا واحصل عليها فى خلال4 ايام بس
الإثنين سبتمبر 07, 2015 4:20 pm من طرف فيز اوروبا

» رغم صعوبة الحصول على الزياره التجاريه لدولة قطر 3 شهور متاحه عندنا وبس ونتحدى
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 2:58 pm من طرف فيز اوروبا

» سلطنه عمان سياحه شهر وشهرين حيث الفرص المتاحه للعمل للجميع
الإثنين أغسطس 24, 2015 1:20 pm من طرف فيز اوروبا

» عايز تسافر اوروبا شنغن لزياره جميع دول الاتحاد الاوروبى بطريقه نظاميه ومضمونه معنا
الإثنين أغسطس 24, 2015 12:46 pm من طرف فيز اوروبا

» يسر شركه الجزيرة تورز للسياحه ان تعلن عن توافر موافقات امنيه لدخول الليبى مصر بسعر م
الإثنين أغسطس 24, 2015 12:20 pm من طرف فيز اوروبا

» تركيا سياحه تستلمها فى نفس اليوم لمن هم اقل من سن 18 سنه وفوق سن ال 45 سنه
الإثنين أغسطس 24, 2015 11:50 am من طرف فيز اوروبا

» بوابتك للسفر الى الصين شهر سياحة او زياره شهر وتجدد شهر متاحه عندنا ومدد مختلفه كتير
الإثنين أغسطس 24, 2015 11:21 am من طرف فيز اوروبا

» أخر فرصه متاحه الان للحج زيارة تجاريه تغطى مده الحج لآصحاب السجلات وغيرهم
الأحد أغسطس 23, 2015 6:23 pm من طرف فيز اوروبا

» أكتر من 10 ألاف وظيفة أمن متاحه لدينا فى جميع انحاء جمهورية مصر العربيه
الأحد أغسطس 23, 2015 5:53 pm من طرف فيز اوروبا

» حققنا المستحيل..أوامر دخول العراقيين مصر متاحه الان ونوفرهالك فى خلال 12 يوم فقط
الأربعاء أغسطس 19, 2015 4:22 pm من طرف فيز اوروبا

» لمحبى السفر الى البلاد الرائعه .. وفرنالك لك سهوله حصولك على تأشيرة تايلاند سياحة شهر
الأربعاء أغسطس 19, 2015 2:35 pm من طرف فيز اوروبا

» فرصه لا تعوض لراغبى السفر الى دولة قطر لدينا أقامات 5 سنوات للجميع وتستلمها فى 20 يوم
الأربعاء أغسطس 19, 2015 1:50 pm من طرف فيز اوروبا

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 ‏الضفـادع تتنبـأ بحدوث الزلازل‏

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعمر
المـدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 3275
رتبتك : 5105
معجب بموضيعك : 16
اشتركت : 09/04/2008
مضى من عمري : 39

مُساهمةموضوع: ‏الضفـادع تتنبـأ بحدوث الزلازل‏   الأربعاء مايو 05, 2010 5:40 pm





‏على الرغم من كل ما قاموا به من أبحاث وتجارب، لم يتوصل العلماء حتى الآن الى وسيلة ناجحة وفعالة للتنبؤ بالزلازل قبل وقوعها، لكن الضفادع يمكن ان تكون قادرة على ذلك، حسب رأي فريق منهم.

في ربيع 2009 كانت الطالبة الباحثة راشيل غرانت التي تستعد لنيل شهادة الدكتوراه في الحياة البرية من جامعة لندن المفتوحة تقوم بدراسة حياة الضفادع وتكاثرها في بحيرة جافة كبيرة وسط إيطاليا، ومعروف عن الضفادع أنها تتكاثر مرة واحدة في السنة وانها ترتحل لمسافات بعيدة للتجمع في مناطق تناسلها، لكن غرانت كانت تبحث فيما إذا كانت الضفادع موضوع بحثها تستخدم تقويم الدورات القمرية لبدء موسم الغزل الذي يمهد للتزاوج.

وعلى مدى الاعوام الثلاثة الماضية كانت هذه الباحثة تراقب تزايد اعداد الضفادع التي كانت تزداد مع تزايد حجم القمر، لكن العام الماضي كان مختلفاً، حيث كانت الضفادع قد اختفت فجأة مع احديداب القمر، وقالت «كان عددها يراوح بين 90 و100 ضفدع، ولم يتبق منها الا ستة، ثم واحد ثم لا شيء، وكان هذا أمرا مثيرا حقا، وكنت دائمة التفكير في أنه لابد من سبب ما لاختفائها جميعاً هكذا، وتساءلت: هل روعها أحد بسيارة او جرار او جرافة؟ وفي الاحوال العادية فإن السيارة قد تدوس الضفادع لكنها لا ترغمها على الهرب او مغادرة مكانها».

وبعد اختفائها بخمسة ايام كان لديها جواب تقريبي ومحتمل هو أن السبب قد يكون هزة أرضية بلغت قوتها 3.6 درجات على مقياس ريختر، ضربت المنطقة لتكون الاشد والاقوى التي تعاني منها ايطاليا خلال نحو 30 عاماً، وقتل فيها 300 شخص، وشرد عشرات الآلاف، إضافة الى الكارثة التي حلت بمدينة أكيويلا التي تعود الى العصور الوسطى نظراً لقربها من مركز الهزة، وتحول القرى المجاورة الى خرائب وآثار.

واستيقظت غرانت في منزلها الذي يبعد نحو 70 كيلومترا على صوت اهتزاز الجدران، وما ترتب على ذلك من اهتزاز ما في غرفة نومها من أثاث، حيث كانت المقتنيات والاشياء تتساقط متهشمة وتتكوم فوق بعضها، وفي اليوم التالي ردت على رسالة إلكترونية من مرشدها أستاذ الاحياء في جامعة اكسفورد البروفيسور تيم هاليداي، بأنها بخير ولكن الضفادع اختفت، فرد ان هذا قد يكون امرا مثيرا للاهتمام ومفيدا، فلماذا لا نواصل البحث عنها لمتابعة دراستها؟

بدر
واستمرت التوابع الزلزالية خمسة أيام، بينما اعتبر العلماء ما حدث تطورا جيدا على صعيد البحث العلمي، فيما واظبت غرانت على عد ضفادعها، وحينما اكتمل القمر بدراً بعد ثلاثة أيام من وقوع الزلزال كان عدد قليل من تلك الضفادع قد عاد الى المكان، ثم ما لبث عددها أن تناقص وظل يتذبذب هكذا حتى مضى يومان على آخر هزة، ما يعني أنه مضت 10 أيام على الهزة الكبرى الأولى، وتضيف غرانت «لم يحدث مثل هذا الامر من قبل»، مشيرة الى انها لاتزال تفتقر الى سبب جلي وقاطع لرحيل الضفادع واختفائها من المكان، لكنها تقول في دراستها التي نشرت الشهر الماضي في مجلة «علم الحيوان» إن «من الممكن ان تكون الضفادع قد تصرفت كرد فعل للتغيرات في المجال المغناطيسي للأرض فهي مخلوقات حساسة للغاية تجاه بيئتها»، معبرة عن اعتقادها بأن ما حدث قد يكون أول رابط مهم بين الضفادع والزلازل، وقد يبحث العلماء في ردود افعال تجمعات ضفادع اخرى تعيش في مناطق زلزالية يراقبها أنصار حماية البيئة وحراس المحميات الطبيعية.

كما تقترح غرانت استكشاف كيفية استجابة الضفادع للتغيرات البيئية التي تعتقد انها حملتها على الاختفاء جماعياً من مناطقها.

وهناك الكثير من القصص عن التصرفات الغريبة لبعض انواع الحيوانات قبل حدوث الزلازل، ولكن هناك الكثير مما يمكن البناء عليه علمياً، لكن غرانت تقول عن بحثها «هذه اول دراسة ترصد عن كثب سلوكا غير عادي للحيوانات في فترة مهمة وحساسة قبل وقوع زلزال قوي وبعده».

وفي القرن الاول للميلاد سرد المؤرخ الاغريقي ديودروس وصفه لرد فعل الجرذان والافاعي وام اربعة واربعين وبعض الديدان، حيث هربت من مدينة هيليس عام 373 ق.م وذلك قبل ايام من وقوع هزة أرضية في خليج كورنثيان.

وفي عام 2008 وبعد أن ضربت هزة إقليم سيتشوان الصيني وأوقعت 86 ألف قتيل قال أهالي مدينة ميانزهو إنهم شاهدوا رحيلاً جماعياً للضفادع قبل وقوع الهزة، ما يعني ان البرمائيات كانت تعرف مسبقا بما هو قادم.

وشهد عقد السبعينات من القرن الماضي بعض الازدهار والتقدم في مجمل البحث العلمي في سلوكيات الحيوانات قبل وقوع الزلازل، وما إذا كان يمكن اعتبار تلك السلوكيات وسيلة للتنبؤ بالهزات الارضية قبل حدوثها، فقد بحث فريق من العلماء سلوكيات الطيور والفئران وأنواع أخرى من الحيوانات، وراقبوا سلوكها قبل وقوع الهزات مباشرة، وقاموا بتوثيق التغيرات التي طرأت على تصرفاتها، لكن ما تم التوصل اليه كان يفتقر الى الجاذبية العلمية المطلوبة، لأن الصعوبة البالغة في التنبؤ بوقوع الزلزال تزيد من صعوبة دراسة ردود فعل الحيوانات، حيث قال البروفيسور هاليداي «كان حدثاً سعيداً لكنه اقرب الى المصادفه منه الى المنطق والعلم، لأنه من غير الممكن وضع مخطط او هيكل لدراسة علمية في مثل هذا الأمر، إضافة الى أنك تمضي وقتا طويلا في مراقبة الضفادع ولكن دون جدوى أو حدوث شيء جدير بالأهمية».

شكوك
ويبدي بعض علماء الزلازل شكوكا تجاه بحث غرانت، وما توصلت اليه، قائلين إن سلوك الضفادع قد يكون أقرب ما يكون الى الحظ او الحدس، ومن الصعب القول إنه قابل للبحث والتحليل العلمي، وبالنسبة لزلزال لاكيويلا الايطالية فقد تم التنبؤ بالهزات الارضية الصغيرة بسبب حالة الذعر التي دبت في صفوف الاهالي، وإذا كانت هناك حالة خوف أصابت الضفادع فهي على الارجح انعكاس لما أصاب الناس من هلع»، على حد قول باسكال برنارد عالم الزلازل في معهد فيزياء الأرض في باريس، الذي يضيف «كان الناس فزعين ولم يكن ممكنا لأحد ان يعرف حقا ما الذي كان سيحدث».

ورغم كل ما قيل عن بحثها إلا أن الباحثة غرانت تبدو مقتنعة بأن هناك صلة بين هرب الضفادع والهزات الارضية، وتقول ان السؤال الذي يطرح نفسه حاليا هو ما اذا كان علماء الزلازل يمكنهم عمل شيء ما للبناء على بحثها حتى يمكن التنبؤ بهزة أرضية كبيرة مقبلة، وتختتم قائلة «يتساءل كثير من الناس: هل يمكننا الاستفادة من توصياتها لبلورة أداة او وسيلة للتنبؤ والمراقبة؟ وإذا ما وضعت ضفدعاً في المنزل وراقبت سلوكه لمعرفه او مشاهدة ما اذا كان سيهرب أم لا، فمن الواضح أنك لن تحصل على شيء ذي قيمة او نتيجة حاسمة، لكني آمل في حدوث شيء ما».

‏التنبؤ بالزلازل

لايزال التنبؤ بالزلازل من المسائل الصعبة التي تتحدى العلماء وتجتذب الكثير من اهتمامهم لتجنب آثارها المدّمرة وعواقبها الوخيمة على الدول والشعوب، لكن علماء الهزات الأرضية تمكنوا الى حد ما من تطوير أجهزة الرصد والمراقبة من التنبؤ بمكان حدوث الزلزال ومقدار شدّته، إلاّ أنّ التنبؤ بزمانه هو الأمر الأكثر صعوبة، والذي لايزال حتى اللحظة بعيداً عن متناول الباحثين رغم وجود مؤشرات عدّة تشير الى قرب وقوع الزلزال

بعض المؤشرات التي تشير الى قرب وقوع زلزال (الله تعالى اعلم بالغيب)

التصرّفات الغريبة للحيوانات حادّة السمع قبل وقوع الزلزال بوقت قصير، منها خروج الحيوانات من جحورها كالأفاعي والفئران، وازدياد الاضطراب والهيجان عند الحيوانات الاليفة كالكلاب والأبقار، كما يظهر هذا بشكل واضح عند الأسماك، ويعزى اضطراب الحيوانات إلى ظهور موجات كهرومغناطيسية غيرعادية تسبق حدوث الزلزال.

طريقة قياس تغيّر صفات المرونة في الصخور نتيجة زيادة الإجهاد فيها، حيث لوحظ أنه قبل بدء الزلزال ببضعة أيام تزداد شدّة التشوّهات ويزداد معها مقدار انحراف السطوح المستوية للطبقات عن وضعها الأفقي، إلاّأنّ هذه التغيّرات طفيفة جدّا وتتطلّب أجهزة عالية الحساسية.

يؤدي الإجهاد المتزايد الذي تتعرّض له الصخور إلى تغيّرات في خواصها الفيزيائية، حيث تتغيّر الطبيعة المغناطيسية المتبقية التي يمكن قياسها على سطح الأرض، كما لوحظ أنّ الصخور قبل انكسارها تصدر إشارات كهربائية، ما يعني تغير التوتر في التيارات الكهربائية الأرضية.

ومن الأمور التي تلاحظ قبل بدء الهزة الأرضية حدوث تغيّرات مفاجئة في منسوب المياه الجوفية، وزيادة حجم غاز الرادون المتحرّر من أماكن انحباسه في الصخور، حيث ينتشر عادة في المياه المخزونة في الآبار.

ومن الحالات النادرة جدّا للتنبؤ بالزلزال ما حدث في الصين عام 1975 خلال زلزال هايشنج حيث تمكّن العلماء من إنقاذ نحو 100 ألف شخص من كارثة محققة باستخدامهم لطرق التنبؤ المذكورة آنفاً، وعلى الرغم من هذا النجاح إلاّ أنّ علماء الزلازل عجزواعن التنبؤ بمعظم الزلازل التي تحدث في العالم ولاسيّما المدمّرة منهارغم استخدامهم أساليب البحث والتقصي نفسها، وهكذا تبقى كلّ التنبؤات مجرّد احتمالات ويبقى الحّل في اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية منها

تـــــوقـــيــعــــي

السلام عليكم يـــا زائر اهلاً وسهلاً


البريد الخاص بالمنتدى هو PAL-ISLAM@HOTMAIL.COM للاستفسار الاتصال على الرقم 592403779-00972


 



 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pal-islam.mam9.com/forum.htm
بـنـ غـزة ـت
مشرفة المنتدى العام
avatar

انثى
عدد المساهمات : 2326
رتبتك : 2995
معجب بموضيعك : 16
اشتركت : 14/07/2009
مضى من عمري : 22

مُساهمةموضوع: رد: ‏الضفـادع تتنبـأ بحدوث الزلازل‏   الجمعة مايو 07, 2010 6:19 pm

سلم يدك علي الموضع


الكثير ولامشيك للاقرئة

تـــــوقـــيــعــــي





مع تحيات بـنـ غـزة ـت


اهلا وسهلا بكم في في منتديات فلسطين المسلمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
‏الضفـادع تتنبـأ بحدوث الزلازل‏
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فلسطين المسلمة :: المنتديات العلمية :: المنتديات العلمية-
انتقل الى: