منتديات فلسطين المسلمة

منتديات فلسطين المسلمة

موقع اسلامي ,اخباري , ثقافي, عائلي ,العالم الاخر,نقاش ومشاكل ,تبادل اعلاني, ديوان آل أبومطر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» القلم العجيب 3D Printing Pen
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:09 pm من طرف أبوعمر

» السلام عليكم
الخميس أكتوبر 27, 2016 5:15 am من طرف أبوعمر

» بشرى لليمنيين الراغبين فى زياره مصر شهر سياحة نوفر لكم موافقه امنيه بالدخول فى اسرع و
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 3:58 pm من طرف فيز اوروبا

» روسيا الاتحاديه..حلم الجميع سارع بحجز تأشيرتك سياحه معنا واحصل عليها فى خلال4 ايام بس
الإثنين سبتمبر 07, 2015 4:20 pm من طرف فيز اوروبا

» رغم صعوبة الحصول على الزياره التجاريه لدولة قطر 3 شهور متاحه عندنا وبس ونتحدى
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 2:58 pm من طرف فيز اوروبا

» سلطنه عمان سياحه شهر وشهرين حيث الفرص المتاحه للعمل للجميع
الإثنين أغسطس 24, 2015 1:20 pm من طرف فيز اوروبا

» عايز تسافر اوروبا شنغن لزياره جميع دول الاتحاد الاوروبى بطريقه نظاميه ومضمونه معنا
الإثنين أغسطس 24, 2015 12:46 pm من طرف فيز اوروبا

» يسر شركه الجزيرة تورز للسياحه ان تعلن عن توافر موافقات امنيه لدخول الليبى مصر بسعر م
الإثنين أغسطس 24, 2015 12:20 pm من طرف فيز اوروبا

» تركيا سياحه تستلمها فى نفس اليوم لمن هم اقل من سن 18 سنه وفوق سن ال 45 سنه
الإثنين أغسطس 24, 2015 11:50 am من طرف فيز اوروبا

» بوابتك للسفر الى الصين شهر سياحة او زياره شهر وتجدد شهر متاحه عندنا ومدد مختلفه كتير
الإثنين أغسطس 24, 2015 11:21 am من طرف فيز اوروبا

» أخر فرصه متاحه الان للحج زيارة تجاريه تغطى مده الحج لآصحاب السجلات وغيرهم
الأحد أغسطس 23, 2015 6:23 pm من طرف فيز اوروبا

» أكتر من 10 ألاف وظيفة أمن متاحه لدينا فى جميع انحاء جمهورية مصر العربيه
الأحد أغسطس 23, 2015 5:53 pm من طرف فيز اوروبا

» حققنا المستحيل..أوامر دخول العراقيين مصر متاحه الان ونوفرهالك فى خلال 12 يوم فقط
الأربعاء أغسطس 19, 2015 4:22 pm من طرف فيز اوروبا

» لمحبى السفر الى البلاد الرائعه .. وفرنالك لك سهوله حصولك على تأشيرة تايلاند سياحة شهر
الأربعاء أغسطس 19, 2015 2:35 pm من طرف فيز اوروبا

» فرصه لا تعوض لراغبى السفر الى دولة قطر لدينا أقامات 5 سنوات للجميع وتستلمها فى 20 يوم
الأربعاء أغسطس 19, 2015 1:50 pm من طرف فيز اوروبا

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 ابن خلدون ...حياته ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعمر
المـدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 3275
رتبتك : 5105
معجب بموضيعك : 16
اشتركت : 09/04/2008
مضى من عمري : 39

مُساهمةموضوع: ابن خلدون ...حياته ....   الجمعة مايو 27, 2011 5:00 pm

هو ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خالد (خلدون) الحضرمي ... المعروف أكثر باسم ابن خلدون (ولد في يوم الأربعاء 1 رمضان 732 هـ الموافق 27 مايو 1332 وتوفي في الجمعة 28 رمضان 808 هـ الموافق 19 مارس 1406) كان فلكيا، اقتصاديا، مؤرخا، فقيه، حافظ، عالم رياضيات، استراتيجيا عسكريا، فيلسوف، غدائي ورجل دولة، يعتبر مؤسس علم الاجتماع. ولد في إفريقية في ما يعرف الآن بتونس عهد الحفصيين، أصله من الاندلس من مزرعة هاسيندا توري دي دونيا ماريا الحالية القريبة من دوس هرماناس (اشبيلية).

ترك تراثاً ما زال تأثيره ممتداً حتى اليوم. توفى ابن خلدون في مصر عام 1406 وتم دفنه قرب باب النصر بشمال القاهرة.

حياته
مزرعة هاسيندا توري دي دونيا ماريا بدوس هيرماناس، إشبيلية. كانت ملكيتها لعائلة ابن خلدونولد ابن خلدون في تونس عام 1332م (732هـ) بالدار الكائنة بنهج تربة الباي رقم 34. أسرة ابن خلدون أسرة علم وأدب، فقد حفظ القرآن الكريم في طفولته، وكان أبوه هو معلمه الأول [1], شغل أجداده في الأندلس وتونس مناصب سياسية ودينية مهمة وكانوا أهل جاه ونفوذ، نزح أهله من الأندلس في منتصف القرن السابع الهجري، وتوجهوا إلى تونس، وكان قدوم عائلته إلى تونس خلال حكم دولة الحفصيين

قضى أغلب مراحل حياته في تونس والمغرب الأقصى وكتب الجزء الأول من المقدمة بقلعة أولاد سلامة بالجزائر، وعمل بالتدريس في جامع الزيتونة بتونس وفي المغرب بجامعة القرويين في فاس الذي أسسته الأختان الفهري القيروانيتان وبعدها في الجامع الأزهر بالقاهرة، مصر والمدرسة الظاهرية وغيرهم [ ابن خلدون، موقع كول بيدجس]وفي آخر حياته تولى القضاء المالكي بمصر بوصفه فقيهاً متميزاً خاصة أنه سليل المدرسة الزيتونية العريقة وكان في طفولته قد درس بمسجد القبة الموجود قرب منزله سالف الذكر المسمى "سيد القبّة". توفي في القاهرة سنة 1406 م (808هـ). ومن بين أساتذته الفقيه الزيتوني الإمام ابن عرفة حيث درس بجامع الزيتونة المعمور ومنارة العلوم بالعالم الإسلامي آنذاك.


المسجد الذي درس فيه ابن خلدون خلال صباه بالعاصمة التونسيةيعتبر ابن خلدون أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية، فهو مؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه على أسسه الحديثة، وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها. وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه لاحقاً بعدة قرون عدد من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي أوجست كونت.

عدّدَ المؤرخون لابن خلدون عدداً من المصنفات في التاريخ والحساب والمنطق غير أن من أشهر كتبه كتاب بعنوان العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، وهو يقع في سبعة مجلدات وأولها المقدمة وهي المشهورة أيضاً بمقدمة ابن خلدون، وتشغل من هذا الكتاب ثلثه، وهي عبارة عن مدخل موسع لهذا الكتاب وفيها يتحدث ابن خلدون ويؤصل لآرائه في الجغرافيا والعمران والفلك وأحوال البشر وطبائعهم والمؤثرات التي تميز بعضهم عن الآخر.


دار ابن خلدون بالعاصمة التونسيةاعتزل ابن خلدون الحياة بعد تجارب مليئة بالصراعات والحزن على وفاة أبويه وكثير من شيوخه إثر وباء الطاعون الذي انتشر في جميع أنحاء العالم سنة 749هجرية (1323 م) وتفرغ لأربعة سنوات في البحث والتنقيب في العلوم الإنسانية معتزلاً الناس في سنوات عمره الأخيرة، ليكتب سفره المجيد أو ما عرف بمقدمة ابن خلدون ومؤسسا لعلم الاجتماع بناء على الاستنتاج والتحليل في قصص التاريخ وحياة الإنسان. واستطاع بتلك التجربة القاسية أن يمتلك صرامة موضوعية في البحث والتفكير.

ابتكر ابن خلدون وصاغ فلسفة للتاريخ هي بدون شك أعظم ما توصل اليه الفكر البشري في مختلف العصور والأمم. أرنولد توينبي
إن مؤلف ابن خلدون هو أحد أهم المؤلفات التي انجزها الفكر الإنساني. جورج مارسيز
ان مؤلف ابن خلدون يمثل ظهور التاريخ كعلم، وهو أروع عنصر فيما يمكن أن يسمى بالمعجزة العربية. ايف لاكوست
انك تنبئنا بأن ابن خلدون في القرن الرابع عشر كان أول من اكتشف دور العوامل الاقتصادية وعلاقات الإنتاج. ان هذا النبأ قد أحدث وقعا مثيرا وقد اهتم به صديق الطرفين (المقصود به لينين) اهتماما خاصا. من رسالة بعث بها مكسيم غوركي إلى المفكر الروسي انوتشين بتاريخ 21/ايلول سبتمبر 1912.
تُرى أليس في الشرق آخرون من أمثال هذا الفيلسوف. لينين
ففيما يتعلق بدراسة هيكل المجتمعات وتطورها فإن أكثر الوجوه يمثل تقدما يتمثل في شخص ابن خلدون العالم والفنان ورجل الحرب والفقيه والفيلسوف الذي يضارع عمالقة النهضة عندنا بعبقريته العالمية منذ القرن الرابع عشر. روجية غارودي
هذا غيض من فيض مما قاله بعض أقطاب الفكر الغربيين ناهيك عن المفكرين العرب والمسلمين وفيما يلي سنحاول حصر بعض المواضيع التي تناولها ابن خلدون بالبحث دون أن ندعي أننا سنوفيها حقها وكيف نستطيع ذلك وفي كل يوم نكتشف الجديد حول هذا العالِم.

[عدل] علم التاريخلقد تجمعت في شخصية ابن خلدون العناصر الأساسية النظرية والعملية التي تجعل منه مؤرخاً حقيقياً - رغم أنه لم يول في بداية حياته الثقافية عناية خاصة بمادة التاريخ - ذلك أنه لم يراقب الأحداث والوقائع عن بعد كبقية المؤرخين، بل ساهم إلى حد بعيد ومن موقع المسؤولية في صنع تلك الأحداث والوقائع خلال مدة طويلة من حياته العملية تجاوزت 50 عاما، وضمن بوتقة جغرافية امتدت من الاندلس وحتى بلاد الشام. فقد استطاع، ولأول مرة، (اذا استثنينا بعض المحاولات البسيطة هنا وهناك) أن يوضح أن الوقائع التاريخية لا تحدث بمحض الصدفة أو بسبب قوى خارجية مجهولة، بل هي نتيجة عوامل كامنة داخل المجتمعات الإنسانية، لذلك انطلق في دراسته للأحداث التاريخية من الحركة الباطنية الجوهرية للتاريخ. فعلم التاريخ، وان كان (لايزيد في ظاهره عن أخبار الايام والدول) انما هو (في باطنه نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومبادئها دقيق وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها عميق، لذلك فهو أصيل في الحكمة عريق، وجدير بأن يعد في علومها وخليق(المقدمة). فهو بذلك قد اتبع منهجا في دراسة التاريخ يجعل كل أحداثه ملازمة للعمران البشري وتسير وفق قانون ثابت.

يقول: فالقانون في تمييز الحق من الباطل في الأخبار بالإمكان والاستحالة أن ننظر في الاجتماع البشري الذي هو العمران ونميز ما يلحقه لذاته وبمقتضى طبعه وما يكون عارضا لا يعتد به وما لايمكن أن يعرض له، وإذا فعلنا ذلك، كان ذلك لنا قانونا في تمييز الحق من الباطل في الأخبار، والصدق من الكذب بوجه برهان لا مدخل للشك فيه، وحينئذ فاذا سمعنا عن شيء من الأحوال الواقعة في العمران علمنا ما نحكم بقبوله مما نحكم بتزييفه، وكان ذلك لنا معيارا صحيحا يتحرى به المؤرخون طريق الصدق والصواب فيما ينقلونه. ا

وهكذا فهو وان لم يكتشف مادة التاريخ فانه جعلها علما ووضع لها فلسفة ومنهجا علميا نقديا نقلاها من عالم الوصف السطحي والسرد غير المعلل إلى عالم التحليل العقلاني والأحداث المعللة بأسباب عامة منطقية ضمن ما يطلق عليه الآن بالحتمية التاريخية، وذلك ليس ضمن مجتمعه فحسب، بل في كافة المجتمعات الإنسانية وفي كل العصور، وهذا ما جعل منه أيضا وبحق أول من اقتحم ميدان ما يسمى بتاريخ الحضارات أو التاريخ المقارن.إني أدخل الأسباب العامة في دراسة الوقائع الجزئية، وعندئذ أفهم تاريخ الجنس البشري في إطار شامل...اني ابحث عن الأسباب والأصول للحوادث السياسية. كذلك قولهداخلا من باب الأسباب على العموم على الأخبار الخصوص فاستوعب أخبار الخليقة استيعابا...وأعطي الحوادث علة أسبابا. '

تـــــوقـــيــعــــي

السلام عليكم يـــا زائر اهلاً وسهلاً


البريد الخاص بالمنتدى هو PAL-ISLAM@HOTMAIL.COM للاستفسار الاتصال على الرقم 592403779-00972


 



 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pal-islam.mam9.com/forum.htm
أبوعمر
المـدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 3275
رتبتك : 5105
معجب بموضيعك : 16
اشتركت : 09/04/2008
مضى من عمري : 39

مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون ...حياته ....   الجمعة مايو 27, 2011 5:38 pm

للمزيد هنا

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%AE%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%86

تـــــوقـــيــعــــي

السلام عليكم يـــا زائر اهلاً وسهلاً


البريد الخاص بالمنتدى هو PAL-ISLAM@HOTMAIL.COM للاستفسار الاتصال على الرقم 592403779-00972


 



 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pal-islam.mam9.com/forum.htm
حفصة
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
avatar

انثى
عدد المساهمات : 970
رتبتك : 1348
معجب بموضيعك : 6
اشتركت : 02/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون ...حياته ....   الجمعة يوليو 01, 2011 3:40 am

بارك الله فيك و جزيت كل خير

تـــــوقـــيــعــــي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن خلدون ...حياته ....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فلسطين المسلمة :: منتديات فلسطين المسلمة العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: